عوامل ضبط الجودة
عوامل ضبط الجودة
Quality Control Factors
اختيار الجهاز
يعتمد انتقاء أي جهاز على الاختبارات المطلوب القيام بها من خلال هذا الجهاز. ولدى انتقاء أي جهاز لا بد من الاعتماد على الخبرات المتوفرة والتي توصي بشراء جهاز من مصنع معين والذي تبين من خلال استخدامه بأنه من الأجهزة لجيدة. إضافة إلى اعتماد نتائج بعض الدراسات التي تقارن الميزات التي تقدمها الأجهزة المتشابهة، كما أن عامل التكلفة هو من العوامل الهامة التي تتحكم بانتقاء جهاز ما. ولدى طلب أي جهاز لا بد من الاطلاع على كافة المواصفات الفنية للجهاز من خلال المصنع ودراسة السعر على ضوء ما يقدمه هذا الجهاز. كما يتم شراء بعض الأجهزة والمواد اللازمة لضبط جودة جهاز ما لدى شراءه، مثال: بعض المصارد المشعة النقطية، محاكي Phantom وأجهزة أخرى مشابهة. كما ويجب الأخذ بعين الاعتبار قطع الغيار وتوفرها خلال الفترة المتوقع استخدام لجهاز فيها.
اختيار مكان الجهاز
يجب الأخذ بعين الاعتبار لدى اختيار مكان لوضع الجهاز، مستوى الخلفية الإشعاعية، والحاجة إلى التغذية الكهربائية اللازمة، وعوامل بيئية كالحرارة والرطوبة والتلوث الهوائي.
الاختبار المرجعي واختبار القبول
تعتبر اختبارات القبول التي تجرى على الأجهزة الجديدة من أهم ما يجب إجراءه لقيام الجهاز بعمله على أكمل وجه. يجب النقاش خلال فترة شراء الجهاز حول الآلية التي يجب من خلالها إجراء اختبار القبول. لدى شراء جهاز رئيسي يتم عادة تسمية ممثل للشركة المصنعة ليكون موجودا خلال تركيب الجهاز وفحص القبول ويجب أن يكون قادرا على معالجة أي مشكلة طارئة أثناء التركيب لدى مخالفتها المواصفات الفنية.
فحص القبول
هو الفحص الذي يجري للجهاز المزمع شحنه وكذلك فحص الجهاز بعد تركيبه لتقرير فيما إذا كان الجهاز قد وضع وركب وفقا للخصائص الفنية المتفق عليها. أن نتائج هذا الفحص تستخدم كقيم مرجعية في المستقبل لمقارنتها مع نتائج الفحوص الدورية التي تجري على الجهاز.
الفحص المرجعي
هو الفحص الذي تستخدم نتائجه لتقييم نتائج الفحوص التي تجري روتينيا.
الفحص الروتيني
هو الفحص الذي يجري بصورة دورية وعلى فترات منتظمة لجهاز ما للتأكد من عدم وجود أي تغير في عمل الجهاز.
اختبارات ضمان الجودة البدئية
تجرى اختبارات ضبط الجودة لتقييم فيما إذا كانت التجهيزات تتوافق مع الشروط المطلوبة. يجب تسجيل نتائج الاختبارات البدئية كأساس للعيارات المرجعية. يجب أن تكرر الاختبارات سنويا وكذلك بعد كل تغيير أساسي أو تطوير من قبل المصنع للجهاز أو أي إصلاح. وباعتبار أنه من الأهمية بمكان الحفاظ على قيام أي جهاز بعمله بشكل ثابت ولفترة طويلة من الزمن فإن قياسات ضمان الجودة البدئية يجب أن تجرى وتقوم وتسجل بحرص كبير.
اختبارات ضمان الجودة الروتينية
تجرى اختبارات ضمان الجودة الروتينية للمحافظة على مستوى مرتفع لكل إجراء. وباعتبار أن الاختبارات الروتينية، فإنه يجب أن تكون بسيطة وغير معقدة بحيث يمكن أن تطبق بشكل متواتر خلال بداية العمل وعلى فترات لدى حدوث أي عطل طارئ.
تحليل النتائج
يجب أن يتم تحليل النتائج من قبل شخص كفء مع خبرة مناسبة. كما يجب أن يأخذ بعين الاعتبار لدى تحليل النتائج المظهرين التاليين:
هل تبدي النتائج الملاحظة فرقا ذو معنى عن العيار المرجعي؟
هل النتائج الملاحظة تعود على أخطاء في إجراء ضبط الجودة؟
فلدى أخذ الملاحظتين السابقتين بعين الاعتبار من خلال التأكد من عدم وجود خطأ في الإجراء المتبع في اختبار ضبط الجودة، والنتائج الملاحظة لا تختلف اختلافا ذو معنى عن العيار المرجعي، يتم البدء باجراء الدراسة المطلوبة. أما لدى ملاحظة أي فارق ذو معنى عن القيم الناتجة بعد تركيب الجهاز أو أي عملية إصلاح أو تعديل من قبل المصنع فإن يتم اتخاذ إجراءا التصحيح اللازمة قبل البدء بإجراء الدراسة.
سجلات ضبط الجودة
إن حفظ نتائج اختبار ضبط الجودة ضمن سجلات خاصة بها تعتبر من الأمور الهامة جدا ضمن برنامج ضبط الجودة. حيث تجمع سجلات التشغيل والصيانة لكل جهاز ضمن سجل خاص بالجهاز. يوضع في الجزء الأول من هذا السجل شروط التشغيل بجميع الإجراءات المتبعة ولكافة الأجهزة المستخدمة. والجزء الرئيسي من هذا السجل يشمل على نتائج اختبارات القبول والاختبارات المرجعية والاختبارات الروتينية للجهاز ويشمل كذلك على سجل الصيانة الوقائية وحالات التعطل عن العمل والإصلاحات التي أجريت. وكلما أدخلت معلومات، يقوم الشخص المسجل بالتوقيع مع ذكر التاريخ. ويجب أن تكون استمارات السجل سهلة الاستعمال وسهلة الفهم. ولا تسجل سوى البيانات الأساسية ونتائج الفحوص. يجب أن تتم مراجعة السجل بشكل متواتر لدراسة أي تغيرات خاصة بالجهاز، وتكرار الأعطال والإصلاحات قد تكون مدعاة لتغيير الجهاز ككل.
الأمور التنظيمية
لإنجاح أي برنامج لضمان وضبط الجودة لا بد من وجود إشراف إداري بجانب الإشراف العملي على حسن تنظيم وسير العمل. أن تحديد المسؤوليات يعتبر من الأمور الهامة. ويجب إقامة لقاءات منتظمة لكافة العاملين المشرفين على البرنامج لمراجعة البرنامج وتقييم نتائج الاختبارات المجراة. ويجب أن يعين شخص كمشرف ومنسق على تنفيذ البرنامج ككل مع كامل الصلاحيات اللازمة.
من الأمور الهامة في إنجاح هذا البرنامج الارتباط بالمؤسسات لوطنية كهيئة الطاقة النووية الأردنية.
إن المقارنة المتبادلة لعمل الأجهزة مع أقسام أخرى تعمل بنفس المجال أو منظمات وطنية أو إقليمية أو دولية تساهم بشكل فعال في حسن أداء وضمان عمل الأجهزة.
الجودة "تحقيق الاحتياجات"
إن هناك أطرافا وجهات متعددة لكل منها احتياجاته وبتحقيق هذه الاحتياجات نكون قد حققنا الجودة المطلوبة. فإذا عددنا هذه الجهات نجد أنه يمكن تقسيمها بالنسبة للمنشأة إلى جهات خارجية أي خارج المنشاة وجهات داخلية أي داخل المنشأة. أما الجهات الخارجية فهي العملاء والجهات الرقابية والتنظيمية وعامة الناس أو الجمهور. والجهات داخل المنشأة هي الأقسام المختلفة والإدارة والمنشأة.
ويمكن تلخيص متطلبات الجهات المختلفة كما يلي:
الجهات الخارجية External Parties
احتياجات أو متطلبات العملاء Customer Needs
قدرة المنتج لتحقيق الغرض من شراؤه.
سهولة التشغيل.
المعولية.
قوة التحمل.
سهولة الصيانة.
توافر الخدمة وقطع الغيار.
الأمان لمستخدم المنتج وعامة الناس.
التكلفة سواء المبدئية للمنتج أو طوال العمر التشغيلي.
2. احتياجات أو متطلبات الجهات الرقابية أو التنظيمية Regulatory Needs
العمل طبقا للقواعد والنظم الموضوعة أثناء مراحل التصميم والتصنيع والتركيب
والتشغيل.
عمل سجلات كاملة ودقيقة.
توافر عنصر الأمان للمنتج أثناء استخدامه وأيضا أثناء تصنعيه.
حماية البيئة من التلوث بأنواعه المختلفة.
3. احتياجات ومتطلبات عامة الناس Public Needs
يقصد بعامة الناس هم الأفراد الغير مالكين أو مستخدمين للمنتج ولكن المنتج يؤثر عليهم.
ملاءمة المنتج وتوافر الحماية للبيئة.
أمان التشغيل والاستعمال على الناس.
أن يكون للنشاط دوره الايجابي في توفير فرص عمل وزيادة دخول عامة الناس.
أن يضيف النشاط إلى المجتمع أو البيئة الموجود فيها.
ثانيا: الجهات الداخلية (داخل المنشاة) Internal Parties
1. احتياجات أو متطلبات الأقسام أو الدوائر Internal Groups Needs
أعمال كل جهة يجب أن تكون دقيقة وكاملة وفي الوقت المحدد.
التصميمات والإجراءات الفنية قابلة للتنفيذ مع ملاحظة الحد من التغيرات المتكررة
للتصميمات والإجراءات.
التفاهم المشترك بين الأقسام والإدارات والنشاطات المختلفة داخل المنشأة.
2. احتياجات أو متطلبات الإدارة Management's Needs
دقة وتنفيذ العمال وبالطريقة الصحيحة من أول مرة وكل مرة.
تحقيق الأهداف المرجوة.
الالتزام بالبرامج الزمنية والميزانيات للعقود والمشاريع المختلفة للمنشأة.
تحقيق متطلبات الجهات الرقابية والتنظيمية والجهات الخارجية الأخرى بصفة عامة.
3. احتياجات ومتطلبات مالكي المنشأة Owner's Needs
تحقيق الأهداف المرجوة.
تحقيق الأرباح.
تعليقات